مدير«الخدمة الوطنية»: 70 مليون طن إنتاج مصر من الأسمنت سنويا 

اللواء مصطفى أمين
اللواء مصطفى أمين

قال مدير عام جهاز الخدمة الوطنية اللواء مصطفى أمين، إن إنتاج مصر من الأسمنت يبلغ من 55 مليون إلى 70 مليون طن سنويا، مضيفًا أن مصر تحتل المركز السابع عالميا من حيث حجم ما يتم استخراجه من الرخام والجرانيت.

وأضاف أمين، خلال افتتاح  مجمع المصانع للرخام وجرانيت بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي،أنه تم إضافة 15.3 مليون طن سنويا للطاقات الإنتاجية في مصر من الأسمنت، مشيرًا إلى أنه لابد من تحقيق  الاستغلال الأمثل وتنظيم العائد من المخزون الطبيعي، وقد تسابقت العديد من الشركات العالمية المتخصصة لاستيراد الرخام والجرانيت من مصر لإجراء العمليات التشغيلية عليه وأعاده تصديره مره أخرى للأسواق العالمية.

وأشار أمين، إلى أن مصر تصدر 68 % من الرخام والجرانيت في  صورته الخام الأولية، مما يتم استخراجه، مما أضاع من قبل فرص تعظيم العائد من أحد أهم الثروات الطبيعية المتاحة.

وأكد مدير عام جهاز الخدمة الوطنية، أن الرخام المصري يختص بالعديد من المزايا منها تعدد الألوان والمقاومة الشديدة والطبيعية وتميز الخواص المغناطيسية، لافتًا إلى أنه تم إنشاء مجمع مصانع الرخام والجرانيت في بني سويف على مساحه 200 ألف متر مكعب.

وأشار اللواء أمين، إلى أن الطاقة الإنتاجية للمجمع تبلغ 3.6 مليون م مسطح من الرخام والجرانيت سنويا، وأتاح المجمع 750 فرصه عمل مباشره لمختلف التخصصات وبخلاف نحو 2000 فرصه عمل غير مباشره آخري.